أسرار الصحف البنانية ليوم الجمعة 18 تشرين الثاني 2022

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on telegram
Share on twitter

أسرار الصحف البنانية ليوم الجمعة 18 تشرين الثاني 2022

صحيفة البناء

خفايا
قال مرجع دستوري إنّ الدعوة لنصاب الـ 65 نائبًا في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية بلا جدوى لو صحت الأسباب لأنه يحتاج مسار تعديل الدستور أي وجود رئيس جمهورية وحكومة وإذا كان أصحاب الرأي متمسكين به عليهم طرحه ما بعد الانتخاب بنصاب الثلثين ليبحث وإذا أقرّ يطبق في المرة المقبلة.

كواليس
توقع مصدر دبلوماسي يمثل دولة فاعلة في الوساطات الاقليمية والدولية أنّ المفاوضات غير المباشرة بين واشنطن وطهران شهدت تحركًا كبيرًا في اليومين الماضيين، مضيفًا أنّ التراجع في العلاقة الأميركية الإسرائيلية والأميركية السعودية يشكل عنصر دفع إضافيًا لاحتمال العودة للاتفاق النووي.


صحيفة اللواء

همس
يستبعد مصدر في عاصمة أوروبية تمكّن رئيس تيار يتحرك حاليًا في الخارج، من مقابلة شخصيات رسمية رفيعة يحاول أن يلتقيها.

غمز
تبيَّن أنّ لجوء إدارات مستقلة لإعلان الإضراب يرتبط الى حد ما بالمخاوف من ملاحقات، اعتقد المعنيون بها أنها سقطت بمرور الوقت!

لغز
بدأت بعض المصارف خطوات استباقية لجهة الحؤول دون سحب كامل الرواتب الجديدة، ولا سيما التي تفوق الـ15 مليون ليرة على منصة صيرفة، بالسماح بسحبها كاملة ضمن حساب فُتح بالليرة اللبنانية.

صحف


صحيفة نداء الوطن

يشير مرشــّح لرئاسة الجمهورية إلى أنّ اتفــاق الترسيم شــمل اتفاقًا موازيًا هو بمثابة أداة تنفيذية للاتفاق تشمل سلةّ رئاسية وحكومية وإدارية.

طلــب رئيس حزب بارز من نواب كتلته عدم التطرق في الإعلام إلى زيارة خارجية يقوم بها وذلك قبل مغادرته بيروت.

إعلان

لا تزال جهــات ترفض الالتزام بمقتضيــات قانون الشراء العام وتتمرّد على هيئة الشراء العــام، وفي طليعة تلك الجهات شركة الميدل إيست.


صحيفة الجمهورية

أنجزت بعثة أممية مهمة إنسانية في بيروت وغادرت من دون إجراء أي اتصال بأي مسؤول رسمي.

نقل عن شخصية سياسية قولها في جلسة حزبية: أنا أؤيد كل جهد للتفاهم في الداخل على رئيس الآن، لأنني أخشى أن نصل الى وقت يجبرنا الخارج على التفاهم رغمًا عنا.

اتّفق مرجع مسؤول مع مرجع سياسي على أنّ ما يجري الآن في انتخاب رئيس الجمهورية هو مجرد لوفكة وتضييع وقت ورهان على متغيرات أو مغامرات بانتظار كلمة سر خارجية قد تفرض على الجميع.


صحيفة النهار

لوحظ أنّ تباينات واضحة برزت في مواقف قوى سياسية حيال مسائل دستورية وسياسية حساسة ويفترض أنّ هذه القوى هي في موقع سياسي موحد في الاستحقاق الرئاسي.

حذّرت أوساط اقتصادية من أنّ ظاهر الحركة النشطة على مشارف الأعياد لا تحجب الانزلاق المتعاظم نحو أوضاع مالية شديدة القسوة ستشهدها البلاد كلما تعثرت الرؤية السياسية في ظل الفراغ الرئاسي.

تبيّن أنّ التضخيم الإعلامي الذي أحاط بتحرّك أخير لأحد السياسيين النافذين لم يكن مردوده إيجابيًا عليه اذ انكشف أنّه لم يتحرك بدعوات خارجية مزعومة بل بسعي محموم ذاتي منه لتحسين أوضاعه.

إعلان

إقرأ أيضا

هل يُقفل الإضراب مدارس النبطية؟

هل يُقفل الإضراب مدارس النبطية؟ كتب رمال جوني في “نداء الوطن”: يبدو أنّ مدارس الجنوب لن تلبّي دعوة رابطة التعليم الرسمي إلى الاضراب اليوم،

انتقل إلى أعلى