فدك … مزرعة نخيل تنمو مع الأيام كأكبر مشروع زراعي بمواصفات مميزة. / محمد غزالة

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on telegram
Share on twitter

فدك … مزرعة نخيل تنمو مع الأيام كأكبر مشروع زراعي بمواصفات مميزة. / محمد غزالة

في منطقة الرزازة الواقعة الى الجهة الغربية لمركز مدينة كربلاء المقدسة ، تشخص أمامك أشجار الخير، في مشهد هندسي غيّر ملامح الصحراء القاحلة ويباسها، مستبدلًا موت التراب وغياب الماء بغرسات فاق عددها الثلاثين ألفًا من شجرات الخير .

إنها مزرعة ” فدك” ، واحدة من أكبر المزرع في العراق واهمها لما تحتويه من أصناف عراقية وعربية ذات جودة عالية ومطلوبة في الاسواق العالمية والمحلية.

الدخول الى المزرعة قد يبدو غير مشجع ، ولكن كلما اقتربت من المكان ينتابك شعور غريب ، تشعر وكأنك تدخل فعلًا الى قطعة أرض لها مكانتها ودلالتها وقيمتها …

فدك” تلك الارض التي ورثتها السيدة الزهراء من أبيها محمد “ص”، هنا تشعر أن العتبة الحسينية قد استعادت حق الزهراء في هذا المشروع الكبير .

أكثر من 5000 كلم٢ شمخت عليها 30 الف نخلة بعناية ودراية وادارة فريق عمل من المهندسين والمزارعين الذين يشهد تاريخهم على تفانيهم وحبهم لكل نخلة ، وخلال جولتنا شعرنا أن القيمين على المشروع الذي فاقت قيمته 8 مليون دولار يعرفون كل نخلة وكأنها بنت من بناتهم.

يتميز المشروع بتكامله من زراعة الفسيلة الى رعايتها والاهتمام بها وصولًا الى قطف الثمار انتهاء بتغليفه وتوصيله وحفظه وارساله للسوق المحلية .

إعلان

أنجزت ادارة المشروع خطوط الري واستحدثت 5 تجمعات مائية كبرى مع شبكة متقدمة لإيصال المياه بطريقة آمنة الى المربعات الزراعية .

كذلك تم تجهيز مستودعات كبيرة جدا وبرادات من اجل حفظ الثمار قبل توزيعها على السوق.

إن ما تطمح له العتبة الحسينية من خلال المشاريع الزراعية وابرزها مزرعة فدك هو إيجاد منتج زراعي ( التمور) كأفضل مورد على مستوى السوق العراقية والاسواق العربية.

كذلك تعمل العتبة الحسينية انطلاقًا من مسؤولياتها الاجتماعية من خلال محافظتها على تاريخ نخيل التمر العراقي امام العالم .

إن ذلك ما تحقق لولا جهود ادارة المشروع المتفانية حتى النفس الاخير ، ولولا التفكير الابداعي المتولي الشرعي سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي الذي يسعى الى صرف الامكانات المالية المتوفرة في مكانها الصحيح وبأيد أمينة ومؤتمنة.

إن هذا المشروع ” مزرعة فدك للنخيل ” سيشكل في القريب العاجل احد اهم المشاريع الزراعية النموذجية على مستوى العراق والدول العربية وسيكون بالتأكيد حجر الاساس لمشاريع زراعية مماثلة.

إعلان

إقرأ أيضا

قرار جديد لوزير الاقتصاد

قرار جديد لوزير الاقتصاد أصدر وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام قراراً مدّد بموجبه العمل بشهادات الكَيل لصهاريج المحروقات النفطية السائلة

انتقل إلى أعلى