أسرار الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 17-10-2022

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on telegram
Share on twitter

أسرار الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 17-10-2022

صحيفة الأخبار


ـ  أمن الدولة يستعين بموقوف للصيانة


أوقف جهاز أمن الدولة أخيراً المطلوب هـ. ش. بجرم نصب واحتيال في أحد مقاهي بيروت. وبعد نقل الموقوف إلى مديرية بيروت الإقليمية، تمكّن من نسج علاقة جيدة مع الضابط المسؤول عن التحقيق، فبات يقضي معظم وقته في مكتبه. وكونه قادراً مالياً، تكفّل بإجراء تحسينات إنشائية في المركز على حسابه الخاص، وقد بدأت الورشة بالفعل حيث جرى «نفض» عدد من المكاتب.


ـ ورشة في الكنيسة الأرثوذكسية


بعد استنهاض أبرشياتها في سوريا بعيداً عن أي صخب إعلامي، يؤكد مطلعون أن ورشة كبيرة تعدّها البطريركية الأرثوذكسية أيضاً للبنان، حيث تواجه الأبرشيات صعوبات وإن كانت لا تقارن بما عرفته في سوريا بعد سنوات الحرب. وقد نجح البطريرك يوحنا اليازجي في إحداث تحوّل كبير في عمل كنيسته في سوريا، وهو يتطلّع إلى تكراره في لبنان، في ظلّ فصله الكامل بين الأجندات السياسية وعمل الكنيسة والأبرشيات، ونجاحه في إخراج موقعه من أي تموضع سياسي، مع العلم أن كل ما أشيع أخيراً عن وجود خلفية سياسية لفصل أحد المطارنة غير صحيح، وأن للأمر خلفيات شخصية وسلوكية.


ـ البعريني لا يلتزم بمرشح السفارة


مرّ تعبير النائب وليد البعريني، الجمعة الماضي، عن دعمه ترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجية من دون أيّ ردود فعل. وكان البعريني قد أظهر انفتاحاً كبيراً في الأسبوعين الماضيين على السفارة السعودية وحرصاً على مراعاة المملكة، لكنه رفض المشاركة في وفد كتلة الاعتدال الوطني الذي زار رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع، وهو أبلغ زملاء في الكتلة أنّ موقفه من الرئاسة تحكمه اعتبارات أخرى، قبل أن يقرّر الانعطافة علناً في مقابلته مع «المؤسسة اللبنانية للإرسال»، معلناً دعمه لترشيح فرنجية.


ـ العلاقة بين بكركي وباسيل


يؤكد رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل أن تجربة التنسيق في المواقف مع البطريركية المارونية كانت إيجابية جداً، ويفترض أن يتطور تنسيق الموقف بين التيار وبكركي في ما يخصّ الاستحقاق الرئاسي. فيما نقل زوار بكركي أن البطريرك بشارة الراعي عاد بعد الانتخابات النيابية للتعامل مع التيار الوطني بحجم تمثيله الحقيقي، وقد عبّر مرات كثيرة عن انزعاجه من الحملة الشخصية على الرئيس ميشال عون من قبل خصومه. ونقل الزوار أن البطريرك أقرب الى حصول توافق مسيحي ووطني حول رئاسة الجمهورية في موقف مقارب لموقف باسيل.

صحيفة البناء


ـ كواليس


قال خبير مالي إن الدولار فقد 40% من حجم التداول الذي كان يحظى به عام 2020 عالمياً نصفها تقريباً بسبب الركود، والنصف الثاني بسبب اعتماد تجارة الطاقة والتبادلات بين دول كبرى لعملات أخرى. وهذا يعني أن العقوبات تحوّلت الى أداة لعزل الدولار عن الأسواق.


ـ خفايا


قال مرجع سياسي بارز إن سمير جعجع ووليد جنبلاط لا يستطيعان البقاء في معسكر رئاسيّ واحد، لأن الرئيس يجب أن ينتمي لإحدى جبهتي العداء لسلاح حزب الله او اعتباره ضرورة يجب بحث إطارها على طاولة الحوار. وطالما هما معاً فهذا يعني أن المعركة الرئاسية لم تبدأ بعد.

صحيفة الجمهورية


ـ نُقل عن ديبلوماسي غربي إستغرابه بأنّه لم يفهم بعد من يعوق التوصل الى الإصلاحات المطلوبة الى درجة حمّ ل فيها الجميع المسؤولية بالتكافل والتضامن.


ـ كشفت معلومات أنّ لبنان تلقّى عروضاً قبل سنوات من إنجاز الترسيم من قبل دول أجنبية والدفع سلفاً.

إعلان


ـ تجنّبت سفيرة دولة غربية الحديث عن ملف حسّاس في لقاء خُصِّصّ للبحث في الشأن الصحي وكأن الحدث الكبير كان في بلد آخر.

صحيفة اللواء


ـ همس


وعدت وزيرة الخارجية الفرنسية مسؤول بارز ببذل كل الجهود الممكنة مع واشنطن لتذليل عقبات إنتخاب رئيس الجمهورية وذلك في أقرب فترة ممكنة بعد الشغور الرئاسي!


ـ غمز


سخر قطب سياسي مخضرم من كلام النائب باسيل في خطابه الأخير: «حتى الآن لم أترشح وما تخلونا نغيّر رأينا»، وقال :الأمر ليس بيده!


ـ لغز


تردد أن رئيس تيار سياسي من المنظومة الحاكمة يُفاوض وزير سابق ورد إسمه في لائحة مرشحي النواب التغييريين لرئاسة الجمهورية!

صحيفة النهار


ـ انتظار


في إطار التنسيق المتقدّم بينهما، قررت الخارجية الفرنسية إطلاع دوائر الفاتيكان على نتائج محادثات الوزيرة الفرنسية في بيروت. استأخر الفاتيكان الجواب حتى الاربعاء المقبل لأنه ينتظر زائرًا من الشرق الأوسط.


ـ اسم في كلّ زيارة…


زار رئيسُ حزب مرجعًا رفيعًا. تركّز الحديث على اسم رئيس الجمهورية. لكن اللافت أن رئيس الحزب يطرح في كل زيارة اسمًا مختلفًا عن الاسمين السابقَين.
ـ لبنان لا يمانع عقد لقاء دستوري على تكنوقراط في سويسرا… لكن بشرط


أبلغت مراجع سياسية لبنانية عليا السفيرة السويسرية أن لبنان لا يمانع بعقد لقاء دستوري على تكنوقراط في سويسرا شرط أن يكون مُرَكزًا على موضوع اللامركزية الموسعة أو الفيديرالية فقط، وذلك استباقا لعشاء الثلثاء الذي يحضره ممثلون عن بعض الاحزاب السياسية والكتل النيابية.

صحيفة نداء الوطن


ـ تبيّن أنّ البنك الدولي تحفّظ على استخدامات التعرفة الجديدة والمستحدثة لكهرباء لبنان والتي تظهر في المحاسبة التحليلية أنّ أكثر من 8 سنتات على كل كيلوواط ستخصص لمقدمي الخدمات المتعاقدين مع مؤسسة كهرباء لبنان.


ـ تشيع أوساط سياسية أجواء ايجابية في سوق القطع لتخفيض سعر الصرف في السوق الموازية في محاولة منها للاستفادة من حركة السوق سياسياً ونقدياً.
ـ تبيّن أنّ حزباً عتيقاً معارضاً استبعد عن طاولة حوار ترعاها سفارة دولة غربية لأسباب غير واضحة.

إعلان

إقرأ أيضا

“القوات” تقاطع: الرئيس أوّلا!

“القوات” تقاطع: الرئيس أوّلا! تتجه الأنظار من السراي الحكومي إلى ساحة النجمة لتحديد مصير الجلسة التي حددها رئيس مجلس النيابي نبيه بري لانعقاد الهيئة

انتقل إلى أعلى