آخر أيام الشاه \ مارون نموز

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on telegram
Share on twitter

آخر أيام الشاه

كتب المحامي مارون نمور

يُذَكِّرُني ما يجري حالياً ، بما حصلَ في إيران آخر أيام آخر الشاه محمد رضا بهلوي ، ذلك أنه عندما تقررت عودة الإمام الخميني من منفاه الفرنسي ، بدأ التخبُّط في طهران من قِبَل الشاه وعائلتَهُ والحاشية اللصيقة ، فمن وعود بالإصلاحات إلى وعود بالإقتصاص من الأجهزة الأمنية التي اعتَدَت على الشعب وكان آخر القرارات تعيين شابور بختيار رئيساً للوزراء مع منحِهِ صلاحيات استثنائية ، ولكن كما في كلِّ السابقات والدكتاتوريات فالنتيجة محسومة ولا يُمكِن إيقاف عقارِب الساعة أو إعادَتِها الى الوراء .

إعلان


أما المُستغرب ، كيف أن من عايش التاريخ وعايَن النتائج ، يعود ويقع في نفس المستنقع ، أهي نَشوَة السلطة ، أم جنون العظمة أم حالةٌ أخرى .
فالحاكم إذا لم يكن يتمتَّع بالرؤيا الثاقبة والحياد الرَّاقي ويحمل هموم الشعب بصدق وليس بشعارات رنّانة بهدف الشعبوية ، تكون النتيجة محتمة ، فالشعارات لا تُطعِمُ جائعاً ، والمكابرة لا تبني مؤسسات ، والتناقضات لا تُعطي ثقة ، فَمِن المُعيب على الحاكم أن يستعمل سياسة الشيء ونقيضَهُ ، يُعلن حرباً على دستور ويستوي على رئاستِه ، يُعلن حرباً على الفساد ويتحالف مع الفاسدين ، يُسيِّس القضاء باستعراضات مكشوفة ويُطالب باستقلالية القضاء ، يعُيِّن يُجدِّد يُجنِّس وبعدها يتنكّر ، وبعد كل ذلك يستغرب لماذا الشعب لم يتقبَّلَه .


إنّهُ بؤسُ لبنان ، إنّها لعنةُ هذا الشرق الحزين .
وإلى أن يأتي يومٌ نتماثَلُ فيهِ بالوزيرة في الحكومة السويدية التي قدّمت استقالتها بسبب استعمالِها بطاقة الصرف الحكومية بدل استِعمالِها بطاقتها الشخصية التي نسِيَتها في منزلها لتعبئة خزان وقود سيارتها . ورغم انها أَعادَت المبلغ الضئيل لخزينة الدولة ، لكن مناقبيتها ردعتها وأبَت الإستمرار في موقعها .


إذا لم ترتقِ انظمَتنا وحكامنا إلى مفهوم الديمقراطية الحقَّة ، ومعرفة قيمة الإنسان وحرِّيَّتَهُ وحقِّهِ بالحياة الكريمة سنبقى نشهد نفس النهايات .

إعلان

إقرأ أيضا

لماذا فجّر معوّض قنبلته؟

لماذا فجّر معوّض قنبلته؟ تفاعلت النقاشات بين النواب خلال جلسة اللجان المشتركة، لتتفرّع إلى مسائل جانبية، من بينها ما كشف عنه النائب في تكتل

متى يرشّحون قائد الجيش علناً؟

متى يرشّحون قائد الجيش علناً؟ بات ترشيح قائد الجيش العماد جوزيف عون لرئاسة الجمهورية عنوان عدد غير قليل من اللقاءات التي تجري في لبنان

انتقل إلى أعلى