أسرار الصحف اللبنانية ليوم السبت 11-06-2022

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on telegram
Share on twitter

أسرار الصحف اللبنانية ليوم السبت 11-06-2022

صحيفة البناء
ـ خفايا
قال دبلوماسي خليجي ان تطورات الوضع في المنطقة تسير بسبب العجز الغربي عن الاعتراف بتغير المعادلات والعجز عن ترجمة المعادلات القديمة نحو خسارة جولة من المواجهة لا زال من الممكن تفاديها، وأن حكومة بلده ستسعى للوقوف على الحياد رغم الانتقادات ليقينها بالخسارة إذا انضمت للغة التصعيد.
ـ كواليس
تجري اتصالات برئيسة كتلة نواب التغيير لتتولى إقناع نوابها بضرورة الحذر من إغراء المزايدة في التعامل مع ملف الحدود البحرية بطريقة يستفيد منها حزب الله، بعدما تحوّلت دعوتهم لاعتماد الخط 29 عاملاً مساعداً لخطاب الحزب باعتبار الأولوية لمواجهة التعدّي الإسرائيليّ على الحقوق اللبنانية.

صحيفة الجمهورية
ـ تنفي مصادر معنية بملف حيوي مطروح، أن يكون عدم الرد خطيا على طرح جهة ثانية معنية أوقف المفاوضات حول الملف، مؤكدة أن هذه الجهة لم تطلب هذا الرد.
ـ يعتبر حزب مؤثر أن غياب الحديث الجدي حول استحقاق أساس جعل مسؤوال كبيراً يتردد في الدعوة إلى إنجازه.
ـ يدور صراع خفي داخل عائلة سياسية معروفة تقود حزبا عريقا على خلفية خلافات ذات طابع سياسي وشخصي.

صحيفة اللواء
ـ همس
تهتم سفيرة دولة كبرى بمعرفة موقف لبنان، إذا حدث تدهور عسكري في البحر، بمشاركة دولة كبرى منافسة وتدخل إقليمي!
ـ غمز
تبيَّن أن وزيراً سيادياً هو الذي استقدم مرشحاً لتأليف حكومة جديدة، تربطه به علاقة قديمة، عندما كانا معاً في مؤسسة نقدية دولية.
ـ لغز
يخشى حقوقيون من مخاطر المواجهة الحاصلة بين قضاة نافذين، على خلفية الملاحقات والتباينات الرئاسية حولها..

صحيفة النهار
ـ الاعتراض مستمر
تستمر حملة الاعتراض على احد النواب البيروتيين الذي لم يلتزم سداد المستحقات الموعودة للماكينة الانتخابية والمناصرين بعد فشله في تحقيق ما كان موعودا به.
ـ غادر بعد السقوط
عُلم أن أحد المرشحين على لائحة الثنائي الشيعي الذي سقط في الانتخابات النيابية الأخيرة غادر لبنان بعد إعلان النتائج مباشرة دون أن يطلق كلمة واحدة محمّلاً قريباً له وهذا الثنائي مسؤولية سقوطه.
ـ سياسة مغايرة
عادت بعض المرجعيات السياسية والحزبية لدعم أندية رياضية قديمة العهد في ظلّ سياسة جديدة ربطاً بالمتغيّرات التي شهدتها الانتخابات النيابية أخيراً واعتماد سياسة مغايرة عن السابق على كل المسارات.

صحيفة نداء الوطن
ـ يعمل فريق سياسي على تحضير فريق استشاري لوزارة الطاقة في قطاعات النفط والمياه والكهرباء، ما يوحي بأنه يتمسك باحتفاظه بحقيبة الطاقة للفترة المقبلة، على رغم كل التحذيرات وكل الخلافات مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وكل الفضائح المتعلقة بهذا الملف، الأمر الذي يمكن أن يكون العائق الأكبر أمام تشكيل الحكومة لأنه يؤدي حتماً إلى تمسك الثنائي الشيعي بوزارة المالية.
ـ قال احد نواب «التغيير» البارزين ان فريقه سيجري تقييما خلال اليومين المقبلين لمسار تصويته والنتائج المخيبة خصوصا في اللجان النيابية، مشددا على وجوب انتهاء مرحلة «المراهقة السياسية».
ـ تعليقاً على العشاء الذي يقيمه نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب للوسيط الأميركي أموس هوكشتاين للمرة الثانية قالت أوساط مراقبة: «ليتهم يهتمون بملف الحدود البحرية بصورة جدية وعلمية وموثوقة بقدر ما يهتمون بالعشاوات والدعوات واستغلال المناسبات».

إقرأ أيضا

انتقل إلى أعلى