6 أشياء تجنبك توقف التنفس أثناء النوم

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on telegram
Share on twitter

6 أشياء تجنبك توقف التنفس أثناء النوم

يمكن أن تكون اضطرابات النوم مشكلة بشكل خاص لأنها يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية. وعادة ما يكون الأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من اضطرابات النوم غير مدركين لحالتهم حتى حدوث بعض الشدة.
اضطراب النوم يمكن أن يؤثر على الصحة العقلية ووظائف المناعة في الجسم.
اما توقف التنفس أثناء النوم فهو حالة تجعلك تلهث بحثًا عن الأكسجين وتوقظك فجأة. حيث يعاني الأشخاص المصابون باضطراب انقطاع النفس النومي من ضيق في التنفس ومشاكل مماثلة. قد يبدو هذا الاضطراب مثل الشخير، وبالتالي لا يدرك المرضى أنهم توقفوا عن التنفس؛ الامر الذي قد يهدد حياتهم. ومن أجل إلقاء المزيد من الضوء على هذه حالة وطرق العلاج نشر موقع ” onlymyheath ” الطبي المتخصص تقريرا مفصلا عن ذلك وكيفية السيطرة عليه وتخفيف اعراضه.

هل توقف التنفس أثناء النوم خطير؟
في معظم الحالات لا يعاني الأشخاص المصابون بانقطاع النفس النومي من مضاعفات مبكرة. ولكن هناك دائمًا خطر حدوث مشكلات صحية ومشكلات خطيرة مع انقطاع التنفس أثناء النوم. هذا أيضًا بسبب حقيقة أن أعراض انقطاع النفس النومي ليست واضحة، وبالتالي تُترك دون علاج.
وفيما يلي بعض المخاطر المحتملة للإصابة باضطراب توقف التنفس أثناء النوم:
– يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات الصحة العقلية
– يؤدي إلى ضعف الاستجابة المناعية وفعالية الوظيفة
– يزيد من خطر الإصابة بقصور القلب
– يزيد خطر فقدان الذاكرة لدى كبار السن.

علاجات نمط الحياة لتوقف التنفس أثناء النوم
يشمل علاج توقف التنفس أثناء النوم ارتداء قناع CPAP ليلاً. هذا يساعد على تنظيم تدفق الأكسجين في الجسم ولكنه غير مريح تمامًا. القناع متصل بجهاز، وبسبب ذلك لا يمكنك تغيير وضع نومك. ولتجنب القناع إليك بعض علاجات نمط الحياة التي يمكن أن تكون فعالة في الحد من أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم.

1. فقدان الوزن يمكن أن يكون المفتاح
يوصي الأطباء الذين يعملون لصالح انقطاع التنفس النومي بأن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب النوم هذا يحتاجون إلى إنقاص الوزن. وهذا ضروري لأن السمنة يمكن أن تقلل تدفق الهواء الداخل والخارج من الجسم. ويعد انسداد تدفق الهواء أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم، وبالتالي فإن فقدان الوزن يمكن أن يقلل من خطر الإصابة باضطراب النوم. يمكن أن يساعدك فقدان الوزن في تقليل مخاطر فقدان التنفس المفاجئ الذي يسبب قصور القلب ومشكلات أخرى خطيرة.
يحتاج الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة إلى اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة لتقليل أعراض انقطاع النفس أثناء النوم. يمكن أن يمنع فقدان الوزن عند البالغين من إجراء جراحة الجهاز التنفسي العلوي وحتى استخدام علاج ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر لعدة سنوات. ويمكن القول إن فقدان الوزن ربما يتناسب طرديًا مع علاج انقطاع التنفس أثناء النوم.

2. يمكن لليوغا أن ترفع من تناول الأكسجين
يمكن أن تساعدك اليوغا على تنظيف المسالك الهوائية وتحسين تدفق الأكسجين في الجسم. تمارين اليوغا تشكل وسائل مساعدة لتقوية قلبك وتحسن توقف التنفس أثناء النوم. ويمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على عملية التنفس لديك وتشجيع تدفق الأكسجين. تحتوي اليوغا على العديد من التمارين والوضعيات التي يمكن تناول بعضها في روتينك اليومي.
ترتبط مشاكل انقطاع النفس النومي بضيق التنفس وانخفاض تدفق الأكسجين في الدم. وتساعد اليوغا على تخفيف التوتر ورفع الأعصاب التي توفر تدفقًا أفضل للدم في الجسم. كما يمكن أن تساعد في تقليل مشاكل الشخير واللهاث للحصول على الأكسجين في الليل.

3. تغيير وضعية النوم
يمكن أن يكون أحد أسباب زيادة انسداد الهواء هو وضع النوم الخاطئ أو وضع النوم غير الصحيح. حيث يعاني الأشخاص الذين ينامون على ظهورهم من تفاقم الأعراض، وفقًا لدراسة نشرت عام 2006 من قبلSpringer Link ، فإن البالغين الذين ينامون على الجانبين يعانون من مشاكل وأعراض أقل في توقف التنفس أثناء النوم.
ومع ذلك فإن هذا عكس ذلك بالنسبة للأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة، فيمكنهم النوم بشكل أفضل على ظهورهم. ومن ثم فإن وضعية النوم يمكن أن تحدد شدة الأعراض على جسمك. يمكنك منع المشكلة عن طريق تغيير وضع نومك أثناء توقف التنفس أثناء النوم.

4. الترطيب لتوقف التنفس أثناء النوم
بدأ العديد من الأطباء في التوصية بأجهزة الترطيب للأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة لانقطاع التنفس أثناء النوم. المرطبات هي الأجهزة التي تزيد الرطوبة في البيئة والتي يمكن أن تساعد مرضى اضطراب النوم هذا. غالبًا ما يتسبب الهواء الجاف في تهيج جسمك وبالتالي يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي. يمكن أن تكون هذه الأجهزة مفيدة لزيادة تدفق الأكسجين بشكل أفضل في ممر الهواء.
يمكنك أيضًا إضافة الزيوت الأساسية من اللافندر والأوكالبتوس والنعناع لزيادة الفوائد على الرئتين. هذه زيوت عطرية مضادة للالتهابات لها فوائد متنوعة.

5. تجنب الكحول أو التدخين
يمكن لبعض التغييرات في نمط الحياة والعادات أن تقفز قفزة كبيرة في منع مضاعفات انقطاع التنفس أثناء النوم. ندرك جميعًا أن التدخين واستهلاك الكحول يمكن أن يؤثر على رئتيك وقد يتسبب ذلك في مضاعفات صحية خاصة في حالة انقطاع التنفس أثناء النوم. يؤثر استهلاك الكحول في الواقع على عضلات الحلق التي تتحكم في تنفسك، وهذا يسبب الشخير وانقطاع دورة النوم.
يمكن أن يتسبب الكحول والتدخين في التهاب مجرى الهواء وقد يتسببان في حدوث تورم في الشعب الهوائية. يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الشخير وزيادة خطر الإصابة بقصور القلب أو السكتة الدماغية. كما يمكن أن يساعدك ترك هذه العادات على تقليل المخاطر وكذلك علاج انقطاع النفس النومي في بعض الحالات.

6. استخدام التطبيقات الفموية
تعني الأجهزة الفموية بعض الأجهزة التي تثبت لسانك أو فكك. هناك تطبيقات أو أجهزة يمكن أن تساعد في حل مشاكل مثل انقطاع النفس أثناء النوم عن طريق تصحيح وضع الفك أو اللسان. إذ يساعد على خلق تدفق هواء أفضل لاستهلاك الأكسجين الذي يمنع عوامل الخطر لتوقف التنفس أثناء النوم. يمكن أيضًا دعم أعراض اضطرابات النوم مثل هذه باستخدام الأجهزة الفموية.
وهذه الأجهزة تنقسم لقسمين أحدهما جهاز تقدم الفك السفلي والآخر هو جهاز تثبيت اللسان. وتعمل بطريقة لا يتسبب فيها فكك السفلي أو لسانك في أي نوع من الانسداد بتدفق الهواء في الحلق، وبالتالي يمنع انسداد الأكسجين في الجسم. كما أنه يقلل من مشاكل التنفس أثناء الليل. يمكنك استخدام هذه الأجهزة بنصيحة من الطبيب كما يمكن لطبيب الأسنان تركيبها.

إقرأ أيضا

متى يصل الفيول الايراني؟

متى يصل الفيول الايراني؟ أشار وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، إلى أنّ “زيارة الوفد اللبناني إلى إيران كانت إيجابية، وقد

انتقل إلى أعلى